الهاتف الجوال ككاميرا .. إلى أي مدى، الأمر جدّي ؟!

قد لا تتمتع كاميرا الهاتف الجوال - في الغالب - بتقريب بصري كبير، أو أداء ممتاز في الإضاءة المنخفضة؛ لكن مواقع مشاركة الصور، مثل فليكر يضم آلاف الصور الرائعة، الملتقطة بهواتف جوالة.  إلى أي مدى يعتبر الهاتف الجوال، أداة تصوير فوتوغرافية .. حقيقية ؟




التصوير، التعديل، المشاركة .. ثلاثية الابداع للتصوير بالهاتف الجوال  (الصورة : فليكر )


هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل كاميرا الهاتف الجوال، أفضل كاميرا يمكن أن تمتلكها. فيما يلي استعراض سريع لبعض هذه الأسباب :

لا تكلفة إضافية
قد لا يكون الهاتف الجوال ذو المواصفات العالية بسعر منخفض، لكنك في النهاية لن تدفع قيمة إضافية من أجل كاميرا منفصلة، فكاميرا الهاتف الجوال، تكون بجودة الكثير من الكاميرات الرقمية المنفصلة، من ناحية جودة الصور في ظروف الإضاءة الجيدة.

معك في كل مكان
لعل هذا هو السبب الأكثر أهمية في كون الجوال أداة تصوير حقيقية. وبما أن الجوال يعتبر اليوم أداة اتصال لا غنى عنها، في كل وقت وكل مكان، فإن هذا يعطي ميزة مهمة للتصوير، حيث ستكون في الوقت والمكان المناسب، لالتقاط صور مميزة.

قدرات عالية
تطورت كاميرات الهواتف المحمولة خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير، سواءً من حيث تقنيات حساسات الضوء، أو إضافة تقنيات تخفيض الاهتزاز، أو إضافة خيارات التحكم اليدوي لإعدادات التعريض، أو حتى إضافة تقريب بصري للعدسة.

تطبيقات التعديل
كذلك تطورت تطبيقات تعديل الصور، المتوفرة لمختلف أنظمة الهواتف الجوالة، سواء iOS أو أندرويد أو يندوز فون ، سوءً كانت تطبيقات مجانية مثل تطبيق سناب سيد المعروف ( للتثبيت : أندرويد | iOS ) أو التطبيقات المدفوعة.

مشاركة الصور
وهذا يكمل الحلقة الابداعية، فبعد التصوير، والتعديل، تأتي المشاركة ، سواء إلى شبكات التواصل الاجتماعي المتنوعة، والمزدهرة حالياً، أو إلى شبكات مشاركة الصور، مثل فليكر و 500px أو انستغرام وغيرها، يترافق ذلك مع تحسن سرعات الاتصال.

الخلاصـة
سواءً كنت تستخدم الكاميرات المختلفة، أو لا تمتلك غير كاميرا الهاتف الجوال، فإن أبواب الانطلاق في التصوير الفوتوغرافي، مفتوحة أمامك، مع خيارات واعدة ومتنوعة.

الكثير من الإرشادات والتعليمات المتعلقة بالتقاط الصور، بالكاميرات الرقمية، تنطبق أيضاً على الهواتف الجوالة، وتضم الهواتف الجوالة ، ضمن تطبيق الكاميرا، كل الأدوات التي تحتاجها لالتقاط الصور، مثل خيارات عرض شبكة قاعدة الأثلاث، وإمكانية ضبط الفوكس والتعريض بشكل مستقل، وإمكانية تغيير حساسية الضوء.

كما تتوفر عشرات الاكسسوارات والملحقات التي تدعم التصوير بالهواتف الجوالة، مثل الحوامل الصغيرة، والعدسات الصغيرة، لتصوير الماكرو، أو الصور الواسعة.

مثـال
وكمشاركة داعمة لهذه المقالة، يسرني أن أشارككم بمجموعة صور ملتقطة بهاتف جالاكسي إس 4 و محسنة بتطبيق سناب سيد المجاني، وذلك في هذا الألبوم التالي في حسابي ، على فليكر :

>>>>>  صور ملتطقة بهاتف جالاكسي إس 4  <<<<<<

وفي الختام ، نسعد بمشاركاتكم في هذا الموضوع، في قسم التعليقات أدناه ..


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إضافة خطوط عربية جديدة في متجر سمات شاومي

استمتع باستخدام هاتفك هواوي مع هذه الخطوط المميزة [سمات للتنزيل]

حول أي خط ttf إلى ملف apk باستخدام iFont