عشرة أشياء ربما لا تعرفها عن العدسة الأساسية المرفقة Kit Lens

هذا المقال مترجم بتصرّف من مجلة Better Photography عدد : نوفمبر 2013 ، بقلم K Madhavan Pillai.

يورد الكاتب في هذه المقالة قائمة بمجموعة من الأسباب الوجيهة ، لاختيار العدسة المتواضعة المرفقة بالكاميرا، على العدسات الأخرى باهضة الثمن، ذات فتحة العدسة الواسعة ، عالية المواصفات.

العدسات المرفقة بالكاميرا مثل 18-55 مم لكاميرات حساس بحجم APS-C أو 14-42 مم لكاميرات حساس بحجم ثلاثة أرباع، هي ربما أفضل العدسات من حيث القيمة مقابل السعر. في الحقيقة، الكثير من المحترفين يستخدمون مثل هذه العدسات في أنواع مختلفة من التصوير، بالرغم من امتلاكهم للعدسات الأخرى، ذات المواصفات العالية.

هنا ، الأسباب التي تجعل العدسة المرفقة اختيارك أيضاً.




العدسة المرفقة Kit Lens .. خفيفة، رخيصة ومتعددة الاستخدامات

  1. تقنيات متنوعة في عدسة غير مكلفة | تعتبر العدسة المرفقة بالكاميرا، أرخص عدسة زوم متوفرة، تضم مجموعة مزايا لا يمكن إغفالها، منها نظام فوكس سريع وهادئ، نظام تخفيض الاهتزاز (استقرار الصورة) بمقدار ثلاث أو أربع وقفات، عدسات تم تصحيح العيوب البصرية فيها. مثل هذه المزايا قد لا توجد كلها في عدسة عالية المواصفات والتكلفة؛ وكل ذلك بعُشر تكلفة تلك العدسات، وهذا السبب لوحده يكفي لإثبات أن العدسة المرفقة تستحق هذه الأهمية.
  2. خالية تقريباً من الانحرافات البصرية | لا شك أن العدسات عالية المواصفات محدودة الانحرافات البصرية، وفيها مدى وضوح عالي من الوسط وحتى الأطراف، لكن الأجيال الجديدة من العدسات المرفقة تتمتع بتحكم ممتاز للانحرافات البصرية. إضافة إلى ذلك، يمكنك تصحيح - وبسهولة - المشاكل البصرية للعدسة مثل التشوهات، الأركان المظلمة، الانحراف اللوني، سواءً في الكاميرا نفسها، أو عبر برامج تحرير الصور على الحاسوب، لدرجة أنه حتى المشاهد الخبير، لا يمكنه ملاحظة الفرق.
  3. مجموعة عدسات في عدسة واحدة | مدى الطول البؤري لعدسات الزوم القياسية يشمل 28 مم ، 50 مم ، 70 مم ، وأحياناً 100 مم في بعض الحالات . الطرف الأوسع للعدسة ( 18 مم في معظم العدسات المرفقة اليوم ) مناسب لصور المناظر الطبيعية، المنشآت العمرانية . النهاية المقربة للعدسة ، مناسب لتصوير الأشخاص ، أو لأي نوع من أنواع التصوير حيث التفاصيل مهمة.  العدسة المرفقة ربما هي أكثر عدسة تقدم خيارات متنوعة لتصوير حياة الناس العامة Street Photography.
  4. خفيفة وصغيرة بشكل مذهل | العدسات المرفقة هي أخف أصغر عدسات الزوم ، العديد من المحترفين يفضلّها على العدسات الكبيرة والثقيلة لهذا السبب. أضف إلى ذلك أنها تحتلّ مساحة أقل في حقيبة الكاميرا.
  5. هناك أيضاً "فتحة العدسة المميزة" | في كل عدسة ، هناك فتحة عدسة تعطي فيها العدسة أفضل ما لديها من وضوح. في العدسات المرفقة، هناك فتحة العدسة f /8 حيث أفضل وضوح ممكن. أيضاً، لا يمكن مشاهدة أي تشوّه للصورة عند البعد البؤري 40 مم. لذلك، ضع الكاميرا في وضع أولوية فتحة العدسة على /8 وتجنب أي اهتزاز للكاميرا. ستصبح العدسة حادة الوضوح، لدرجة أنه من الصعب تمييز النتائج بينها وبين العدسات الأعلى تكلفة، خصوصاً عند طباعة الصور.
  6. تمويه سحريّ للخلفية | يقول الكثير من الفوتوغرافيين أن العدسة المرفقة لا تعطي التمويه المطلوب للخلفية، بسبب صغر فتحة العدسة، لكن الحيلة هنا لتحقيق ذلك، هو استخدام الطرف المقرب للعدسة (55 مم مثلاً) مع فتحة عدسة f /5.6 ، مع الاقتراب من الهدف، واختيار خلفية بعيدة، ستجد أن الصور الناتجة ذات تمويه جميل للخلفية.
  7. احصل على كل شي ضمن الفوكس | هنا بعض السحر لدى الطرف الأوسع للعدسة 18 مم. أولاً، ضع الكاميرا في وضع أولوية العدسة على فتحة f / 8 ، وحوّل نظام ضبط البؤرة "الفوكس" على الوضع اليدوي MF. الآن، والكاميرا في مستوى العين، اضبط الفوكس على الأرضية أمامك، على بعد ثلاثة أقدام منك، التقط صورة. عمق الحقل لهذه الصورة ، سيكون بعد ثلاثة أقدام إلى ما لا نهاية، سيكون كل شيء من المقدمة وحتى النهاية في البؤرة "الفوكس" !
  8. أقل مسافة لضبط الفوكس | ضبط الفوكس على الأجسام القريبة في العدسات المرفقة يعتبر ممتازاً أكثر من الكثير من العدسات الأخرى، يمكنك ضبط البؤرة على هدف يبعد عن العدسة عشر بوصات فقط، هذا يمكّنك من الحصول على تفاصيل جيدة للهدف. من جهة أخرى، العدسة المرفقة تتميز بتكبير يصل إلى 1:3 في الطرف المقرب للعدسة (عند 55 مم)، وهذا أفضل أيضاً من كثير من العدسات. مع استخدام حلقات التركيب العكسية للعدسة، فإن أقصى تكبير للعدسة يصل من 1:1 إلى 3:1 وهذا ترحيب بك إلى عالم تصوير الماكرو الرائع !
  9. متوافقة تماماً مع الفلاش المضمن في الكاميرا | سواءً كنت تصوّر أشخاصاً على الطرف المقرب للعدسة أو تلتقط صورة لمجموعة أشخاص باستخدام الزاوي الواسعة للعدسة، فإن الفلاش المضمن على الكاميرا سيعطيك تغطية ممتازة. ستكون الأهداف مضاءة بدون سقوط أي إضاءة بعيداً عن الحواف، أو ظهور ظل للعدسة في الصورة.
  10. من السهولة تركيب ملحقات للعدسة | للعدسة المرفقة، قُطْر صغير لتركيب المرشحات (الفلاتر) أصغر من العدسات المكلفة الأخرى. هذا يعني أنه بإمكانك شراء ثلاثة فلاتر مختلفة للعدسة بسعر فلتر واحد للعدسة ذات المواصفات العالية. هذا أيضاً يجعل استبدال الفلاتر التالفة أقل تكلفة، لذلك ابدأ استكشاف التصوير الفوتوغرافي مع أنواع مختلفة من الفلاتر.
في النهاية، تذكّر أن أي عدسة ، هي جيدة عندما يريد المستخدم أن تكون كذلك. الكثير من عوالم التصوير الفوتوغرافي جاهزة للاستكشاف، مع العدسة المتواضعة والرخيصة .. العدسة المرفقة Kit Lens.

  • عرض تقديمي للمقالة :





ــ شاركوا أراءكم حول هذا الموضوع في قسم التعليقات أدناه، كما يمكنكم مشاركته عبر شبكات التواصل الاجتماعي عبر الأزرار أدناه أيضاً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إضافة خطوط عربية جديدة في متجر سمات شاومي

استمتع باستخدام هاتفك هواوي مع هذه الخطوط المميزة [سمات للتنزيل]

حول أي خط ttf إلى ملف apk باستخدام iFont