دليل مختصر إلى طائرات DJI Phantom للتصوير الجوي

تتزايد شعبية التصوير الجوي للهواة مؤخرًا، مع انتشار استخدام طائرات فانتوم - الرباعية المراوح- من شركة DJI الصينية، التي تتميّز بأسعار معقولة واستخدام سهل. لكن الاختيار بين الموديلات الخمسة المتوفرة حالياً والمختلفة المواصفات ، قد يصيب من يرغب في الشراء ببعض الحيرة. المقال التالي يقدم الحل .




الموديلات المتوفرة حالياً ، مع بعض مواصفاتها ، وسعرها الحالي من موقع أمازون :

  • الطائرة Phantom : وهي أول إصدار للشركة، تمت إضافة بعض التحديثات إليها. متوفرة بدون كاميرا، لكن مع حامل لكاميرا الفيديو GoPro ، مدة التحليق لكل عملية شحن للبطارية 15 دقيقة ، وهي متوفرة حالياً بسعر 450 دولار ~ 1710 ريالات.
  • الطائرة Phantom FC40 : نفس الإصدار الأول ، لكن مع إضافة كاميرا فيديو وصور ثابتة ، قادرة على التصوير بدقة HD 720p مع البث للصور مباشرة عبر واي فاي إلى التطبيق المجاني لآيفون و هواتف أندرويد. وهي متوفرة حالياً بسعر 450 دولار ~ 1710 ريالات.
الموديلات الأقل مواصفات والأقل ثمناً.   (المصدر : محرك بحث جوجل للصور)
  • الطائرة Phantom 2 : وهي تطوير عن الإصدار الأول وتتميز ببطارية جديدة ذات وقت تحليق أطول يصل إلى 25 دقيقة لكل عملية شحن للبطارية، مع إضافة إمكانية تركيب نظام تقليل الاهتزاز للكاميرا، وهي متوفرة حالياً بسعر 550 دولار ~ 2090 ريال.
  • الطائرة Phantom 2 Vision : وتأتي مع كاميرا فيديو full HD 1080p ودقة 14 ميغابيكسل للصور الثابتة، مع قابلية التحكم في زاوية تصوير الكاميرا عن بُعد ، بالإضافة إلى ممدّد إرسال واي فاي إلى ما يصل إلى 1000 متر حيث يمكن التحكم بالطائرة والكاميرا ، ومشاهدة ما تقوم بتصويره، وهي متوفرة حالياً بسعر 760 دولار ~ 2888 ريال.
الإصدار الثاني مع ميزات جيدة.   (المصدر : محرك بحث جوجل للصور)
  • الطائرة + Phantom 2 Vision : وتأتي مع كاميرا فيديو full HD 1080p ودقة 14 ميغابيكسل للصور الثابتة ؛ لكن يضاف إلى ذلك نظام Video Stabilization Gimbal وهو نظام يعمل على فصل حركة الكاميرا عن حركة الطائرة، وإبقاء الكاميرا في حالة استقرار أفقي كبير على المحاور الثلاثة، كما يضم النظام أيضاً إمكانية التحكم في الكاميرا من حيث التدوير والإمالة، لاختيار زوايا التصوير المرغوبة. وهي متوفرة حالياً بسعر 1300 دولار ~ 4940 ريال.
  • كما يتوفر إصدار من Phantom 2 مع  H3-3D وهو نظام استقرار الصورة مخصص لتركيب كاميرات GoPro وتتوفر الكاميرا مع هذا النظام بسعر 790 دولار ~ 3000 ريال.
الإصدار الأفضل Phantom 2 Vision Plus لكن بسعر مرتفع. (المصدر : محرك بحث جوجل للصور)
ملاحظات عامة :
  • بالرغم من سهولة تركيب واستخدام هذه الطائرات ، إلا أن تعلم تركيب مكوناتها واستخدامها يحتاج لاتباع التعليمات بشكل دقيق ، كما يفضل تجربة التحليق بها لأول مرة في مكان مفتوح ذو أرضية مناسبة مثل السهول ذات العشب أو الصحاري ذات الرمل ، بحيث تقل احتمالية تلف الطائرة عند سقوطها أو هبوطها بشكل خاطئ.
  • بدأت عدد من الدول - من بينها الولايات المتحدة - بوضع تنظيمات واشتراطات تنظم استخدام مثل هذه الطائرات ، سواء لأغراض التصوير أو غيرها ؛ لذلك من المهم اتباع التنظيمات والقوانين التي تنظم استخدام هذه الطائرات ، وعدم استخدامها بالقرب من المواقع السكنية أو الأمنية أو أي موقع يشكل خطورة أو تهديداً.
  • تتوفر مجموعة من الاكسسورات والملحقات لهذه الطائرة ، مثل إطارات حماية المراوح ، وإضافات لقاعدة الهبوط ، وكذلك وصلات مطاطية تقلل من نقل اهتزازات الكاميرا أثناء الطيران إلى قاعدة تثبيت الكاميرا. كما أنه من المهم شراء بطارية إضافية ؛ لقلة مدة التحليق بشكل عام ( 15 - 25 دقيقة ) بحسب الموديلات .
في الختام ، أتمنى أن يكون المقال قد قدم توضيحاً وافياً - وإن كان موجزاً - عن طائرات فانتوم التي بدأت تكتسب شعبية لمحبي التصوير عموماً. لا تتردد في الاستفسار أو التعليق باستخدام نافذة التعليق أدناه ، كما أسعد بنشرك لرابط المقال عبر شبكات التواصل الاجتماعي .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إضافة خطوط عربية جديدة في متجر سمات شاومي

استمتع باستخدام هاتفك هواوي مع هذه الخطوط المميزة [سمات للتنزيل]

حول أي خط ttf إلى ملف apk باستخدام iFont